کد مطلب:352942 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:267

القرآن الکریم یکشف حقائق بعض الصحابة
وحتی لا یتوهم معاند فی آیات المنافقین ویحاول فصلهم عن الصحابة كما

یقول بذلك أهل السنة، فقد تعمدنا سرد الآیات التی تخص المؤمنین. فقد جاء فی الذكر الحكیم قوله تعالی: - یا أیها الذین آمنوا ما لكم إذا قیل لكم انفروا فی سبیل الله اثاقلتم إلی الأرض، أرضیتم بالحیاة الدنیا من الآخرة فما متاع الحیاة الدنیا فی الآخرة إلا قلیل إلا تنفروا یعذبكم عذابا ألیما ویستبدل قوما غیركم ولا تضروه شیئا والله علی كل شئ قدیر [التوبة: 39]. - یا أیها الذین آمنوا من یرتد منكم عن دینه، فسوف یأتی الله بقوم یحبهم ویحبونه أذلة علی المؤمنین أعزة علی الكافرین یجاهدون فی سبیل الله ولا یخافون لومة لائم ذلك فضل الله یؤتیه من یشاء والله واسع علیم [المائدة: 54]. - یا أیها الذین آمنوا لا تخونوا الله والرسول، وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة وأن الله عنده أجر عظیم [الأنفال: 28]. - یا أیها الذین آمنوا استجیبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما یحییكم واعلموا أن الله یحول بین المرء وقلبه وأنه إلیه تحشرون، واتقوا فتنة لا تصیبن الذین ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شدید العقاب [الأنفال: 25].



[ صفحه 122]



- یا أیها الذین آمنوا اذكروا نعمة الله علیكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا علیهم ریحا وجنودا لم تروها وكان الله بما تعملون بصیرا، إذ جاؤوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذا زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا، هنالك ابتلی المؤمنین وزلزلوا زلزالا شدیدا، وإذ یقول المنافقون والذین فی قلوبهم مرض ما وعدنا الله ورسوله إلا غرورا [الأحزاب: 12]. - یا أیها الذین آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون [الصف: 3]. - ألم یأن اللذین آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق [الحدید: 16]. - یمنون علیك أن أسلموا قل لا تمنوا علی إسلامكم، بل الله یمن علیكم أن هداكم للإیمان إن كنتم صادقین [الحجرات: 17]. - قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشیرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إلیكم من الله ورسوله وجهاد فی سبیله، فتربصوا حتی یأتی الله بأمره، والله لا یهدی القوم الفاسقین [التوبة: 24]. - قالت الأعراب أمنا، قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما یدخل الإیمان فی قلوبكم [الحجرات: 14]. - إنما یستأذنك الذین لا یؤمنون بالله والیوم الآخر وارتابت قلوبهم فهم فی ریبهم یترددون [التوبة: 45]. - لو خرجوا فیكم ما زادوكم إلا خبالا ولأوضعوا خلالكم یبغونكم الفتنة وفیكم سماعون لهم والله علیم بالظالمین [التوبة: 47]. - فرح المخلفون بمقعدهم خلاف رسول الله وكرهوا أن یجاهدوا



[ صفحه 123]



بأموالهم وأنفسهم فی سبیل الله وقالوا لا تنفروا فی الحر، قل نار جهنم أشد حرا لو كانوا یفقهون [التوبة: 81]. - ذلك بأنهم أتبعوا ما أسخط الله وكرهوا رضوانه فأحبط أعمالهم، أم حسب الذین فی قلوبهم مرض أن لن یخرج الله أضغانهم، ولو نشاء لأریناكهم فلعرفتهم بسیماهم ولتعرفنهم فی حن القول، والله یعلم أعمالكم [محمد: 30]. - وإن فریقا من المؤمنین لكارهون یجادلونك فی الحق بعد ما تبین كأنما یساقون إلی الموت وهم ینظرون [الأنفال: 6]. - ها أنتم هؤلاء تدعون لتنفقوا فی سبیل الله فمنكم من یبخل، ومن یبخل فإنما یبخل عن نفسه، والله الغنی وأنتم الفقراء، وإن تتولوا یستبدل قوما غیركم ثم لا یكونوا أمثالكم [محمد: 38]. - ومنهم من یلمزك فی الصدقات فإن أعطوا منها رضوا وإن لم یعطوا منها إذا هم یسخطون [التوبة: 58]. - ومنهم من یستمع إلیك حتی إذا خرجوا من عندك قالوا للذین أوتوا العلم ماذا قال آنفا، أولئك الذین طبع الله علی قلوبهم واتبعوا أهواءهم [محمد: 16]. - ومنهم الذین یؤذون النبی ویقولن هو أذن، قل هو أذن خیر لكم یؤمن بالله ویؤمن للمؤمنین ورحمة للذین آمنوا منكم، والذین یؤذون رسول الله لهم عذاب ألیم [التوبة: 61]. إن هذا القدر من الآیات البینات كاف لإقناع الباحثین بأن الصحابة ینقسمون إلی قسمین اثنین. 1 - قسم آمن بالله وبرسوله صلی الله علیه وآله وسلم وأسلم أمره وقیادته لهما، فأطاع الله ورسوله صلی الله علیه وآله وسلم وتفانی فی حبهما وضحی فی سبیلها وكان من الفائزین،



[ صفحه 124]



وهؤلاء یمثلون الأقلیة وقد سماهم القرآن الشاكرین. 2 - قسم آمن بالله وبرسوله صلی الله علیه وآله وسلم ظاهریا ولكن قلبه فیه مرض، فلم یسلم أمره إلا لمصلحته الشخصیة ومنافعه الدنیویة فهو یعارض الرسول صلی الله علیه وآله وسلم فی أحكامه وأوامره ویقدم بین یدی الله ورسوله صلی الله علیه وآله وسلم فكان من الخاسرین، وهؤلاء یمثلون الأكثریة وقد عبر عنهم القرآن بأوجز تعبیر إذ یقول عز وجل: لقد جئناكم بالحق ولكن أكثركم للحق كارهون [الزخرف: 78]. فالباحث یكتشف أن هؤلاء الأكثریة كانوا فی حیاة النبی صلی الله علیه وآله وسلم یعیشون معه ویصلون خلفه ویصحبونه فی حله وترحاله، ویتقربون إلیه بكل وسیلة لئلا ینكشف أمرهم للمؤمنین المخلصین، ویحاولون جهدهم أن یظهروا بمظهر یغبطهم علیه المؤمنون لكثرة تعبدهم وورعهم فی أعین الناس [1] .

فإذا كان هذا حالهم فی حیاة النبی صلی الله علیه وآله وسلم، فكیف أصبحوا بعد وفاته؟ لا شك بأنهم نشطوا وتكاثروا وازداد تسترهم وتمثیلهم، فلم یعد هناك نبی یعرفهم ولا وحی یفضحهم، وخصوصا وقد ظهرت بموته صلی الله علیه وآله وسلم بوادر الشقاق والافتراق من أهل المدینة الذین مردوا علی النفاق وكذلك ارتداد العرب فی شبه الجزیرة الذین هم أشد كفرا ونفاقا، ومنهم من ادعی النبوة كمسیلمة الكذاب وطلیحة وسجاح بنت الحرث وأتباعهم وكل هؤلاء كانوا من الصحابة.



[ صفحه 125]



وإذا تركنا كل هؤلاء واعتمدنا فقط علی سكان المدینة من صحابة رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فإنا نجزم بأن هؤلاء أیضا ظهرت فیهم حسیكة النفاق وحتی المؤمنین منهم أغلبهم انقلب علی عقبیه من أجل الخلافة. وقد عرفنا فیما سبق من أبحاث أنهم تآمروا علی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وعلی وصیه وعصوا رسوله الله صلی الله علیه وآله وسلم فی أوامره التی أمرهم بها وهو علی فراش الموت. وهذه الحقیقة لا مفر منها للباحثین عن الحق إذ یصطدمون بها عند قراءة كتب التأریخ والسیرة النبویة، وقد سجلها كتاب الله سبحانه بأجل العبارة وأحكم الآیات بقوله تعالی: وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم علی أعقابكم ومن ینقلب علی عقبیه فلن یضر الله شیئا وسیجزی الله الشاكرین [آل عمران: 144]. فالشاكرون هم الأقلیة من الصحابة الذین لم ینقلبوا، وثبتوا علی العهد الذی أبرموه مع رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم ولم یبدلوا تبدیلا. وبهذه الآیة الكریمة ومدلولها المحكم تسقط دعوی أهل السنة: بأن الصحابة لا علاقة لهم بالمنافقین ولو سلمنا لهم جدلا بذلك، فإن هذه الآیة الكریمة خاطبت الصحابة المخلصین الذین لم یكونوا منافقین فی حیاة النبی صلی الله علیه وآله وسلم وإنما انقلبوا علی أعقابهم بعد وفاته مباشرة. وسوف یتضح أمر هؤلاء إذا ما بحثنا أحوالهم فی حیاة النبی صلی الله علیه وآله وسلم وبعد وفاته وما قاله فیهم سول الله صلی الله علیه وآله وسلم وطفحت به كتب الحدیث والسیرة والتأریخ.



[ صفحه 126]




[1] أخرج الإمام أحمد بن حنبل في مسنده وابن حجر في إصابته في ترجمة ذي الثدية عن أنس بن مالك، قال: كان في عهد رسول الله رجل يعجبنا تعبده واجتهاده، وقد ذكرنا ذلك لرسول الله صلي الله عليه وآله وسلم باسمه فلم يعرفه، فوصفناه بصفته فلم يعرفه، فبينما نحن نذكره إذ طلع الرجل، قلنا: هو ذا! قال رسول الله: إنكم تخبروني عن رجل إن في وجهه لسعفة من الشيطان، إن هذا وأصحابه يقرأون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، أقتلوهم فهم شر البرية.